ان النظرية الانقسامية هي من النظريات التي لها وزنها داخل النظريات الاجتماعية التي لها وزنها داخل النظريات الاجتماعية,ويعتبر اميل دوركايم المؤسس الفعلي لهده النظرية من خلال الدراسة المفصلة التي انجزت على منطقة القبائل الجزائرية وقد ظهر مفهوم الانقسام اول ما ظهر لدى دوركايم في كتابه"حول تقسيم العمل الاجتماعي" ودلك عند حديثه عن التظامن الالي والتظامن العضوي حيث حدد طبيعة الجماعة القطيعيةوابرزما يجمع بين اعظائها من تجانس ويطلق دوركايم على هده الجماعة الاولية اسم العشيرة وان انتقال هده العشيرة للعيش في نظام اكبر منها هو الدي يسمح بظهور المجتمع الانقساي كمجتمع متكون من مجموعة من العشائرالمتشابهة في ما بينها وان التشابه القائم بين هده العشائر ساعد دوركايم على تحديد نوع التظامن السائد بها الا وهو التظامن الالي حيث تسود مظاهر التقارب و التشابه
كما ان المجتمع الانقسامي عند دوركايميكون في صورتين اساسيتين
_اما ان تكون هده العشائر مجتمعة على شكل سلسلة خطية
_ واما ان تكون مجتمعة على شكل دوائر متداخلة تتسع كلما انتقلنا من الفرد الى القبيلة والى الاتحاد القبلي
اما عن الانكلوسكسونيين ك"افانس بريتشارد" الدي درس قبائل البدو في ليبيا ايظا قبائل النوير السودانية فقدلاحظ ان هده الاخيرة قائمة على اسس انقسامية حيث تتسم بتداخل الوحداتالقبلية فيما بينها على شكل دوائر تبدا من الفرد لتنتهي عند حدود الاتحاد القبلي ,كما توجد ايظا صفات مشتركة فيما بين افرادها حيت لا فرق بينهم الافي حجم وحداتهم وودرجة اندماج كل منهم في وحدته وتتكون القبائل النويرية حسب بريتشارد من سبعة وحدات متداخلة
الفرد
الاسرة
خط النسب
المدشر
الربع
القبيلة
الاتحاد القبلي
كما ان هناك ابحات انقسامية عديدة اجريت على المجتمع المغربي كابخات ارنست كلنر ووايظا واتيربوري واخرون وفي الاخير يمكن الاشارة الى ان هده النظرية كان لها ابعاد استعمارية خاصة التي اقيمت على بلدان المغرب
كما ان المجتمع الانقسامي عند دوركايميكون في صورتين اساسيتين
_اما ان تكون هده العشائر مجتمعة على شكل سلسلة خطية
_ واما ان تكون مجتمعة على شكل دوائر متداخلة تتسع كلما انتقلنا من الفرد الى القبيلة والى الاتحاد القبلي
اما عن الانكلوسكسونيين ك"افانس بريتشارد" الدي درس قبائل البدو في ليبيا ايظا قبائل النوير السودانية فقدلاحظ ان هده الاخيرة قائمة على اسس انقسامية حيث تتسم بتداخل الوحداتالقبلية فيما بينها على شكل دوائر تبدا من الفرد لتنتهي عند حدود الاتحاد القبلي ,كما توجد ايظا صفات مشتركة فيما بين افرادها حيت لا فرق بينهم الافي حجم وحداتهم وودرجة اندماج كل منهم في وحدته وتتكون القبائل النويرية حسب بريتشارد من سبعة وحدات متداخلة
الفرد
الاسرة
خط النسب
المدشر
الربع
القبيلة
الاتحاد القبلي
كما ان هناك ابحات انقسامية عديدة اجريت على المجتمع المغربي كابخات ارنست كلنر ووايظا واتيربوري واخرون وفي الاخير يمكن الاشارة الى ان هده النظرية كان لها ابعاد استعمارية خاصة التي اقيمت على بلدان المغرب