منتديـــــات طيـــور الأبـــداع

دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 829894
ادارة المنتدي دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديـــــات طيـــور الأبـــداع

دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 829894
ادارة المنتدي دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 103798

منتديـــــات طيـــور الأبـــداع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سهم جديد من سهام الابداع


+2
moony
Moon lover
6 مشترك

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    Moon lover
    Moon lover
    o.O المؤسس O.o
    o.O المؤسس O.o


    انثى
    عدد المشاركات : 2714
    العمر : 36
    العمل : طالبه
    بلدى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Egypt110
    مزاجى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Pi-ca-21
    الوسام : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Kli8sqegxpq6uu8h787o

    بطاقة الشخصية
    كلماتى!:

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف Moon lover الإثنين أكتوبر 27, 2008 4:07 am

    يعرف الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بأنه ( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل ) .

    فدور الأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .

    ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
    1) إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .

    2) إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
    * سجل الحالات الفردية .
    * سجل الأخصائي الاجتماعي .
    * سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
    * سجل البرامج العامة .
    * سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
    * سجل متابعة التأخر الدراسي .
    * سجل المواقف الفردية السريعة .
    * سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .

    3) إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
    * ملف الخطة والبرنامج الزمني .
    * ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
    * ملف الشطب .
    * ملف الأنشطة والبرامج العامة .
    * ملف حالات الغياب .
    * ملف الميزانية والمعاملات المالية .
    * ملف الحالات الخاصة .
    * ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب .
    * ملف الحالات الاقتصادية .
    * ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .

    4) إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباء والمعلمين ) .

    5) دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية ، الشطب ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، كبار السن ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى ) .

    ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :

    عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..

    * الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .

    * حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .

    * حصر الطلاب كبار السن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .

    * رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .

    * التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .

    * الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .

    * اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

    * القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ، وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .

    6) المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

    7) مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .

    8) تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .

    9) الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة المسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

    10) الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

    11) أمانة سر المجالس المدرسية :


    * مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية .
    * مجلس النشاط المدرسي أو الأسر المدرسية .
    * مجلس المربين .
    * مجلس الآباء والمعلمين .
    * مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه .
    * مجلس طلاب المدرسة والمكتب التنفيذي ، مجلس طلاب المرحلة ( المجالس الطلابية ) .
    * مجالس الصفوف .
    مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها .

    12) تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، أسبوع النظافة والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وإدارة التربية الاجتماعية .

    13) الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

    14) تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .

    15) تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .




    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Flower04h3منقول


    عدل سابقا من قبل Rabab في الخميس نوفمبر 06, 2008 12:05 am عدل 1 مرات
    Moon lover
    Moon lover
    o.O المؤسس O.o
    o.O المؤسس O.o


    انثى
    عدد المشاركات : 2714
    العمر : 36
    العمل : طالبه
    بلدى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Egypt110
    مزاجى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Pi-ca-21
    الوسام : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Kli8sqegxpq6uu8h787o

    بطاقة الشخصية
    كلماتى!:

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف Moon lover الإثنين أكتوبر 27, 2008 4:09 am

    حتمية تفعيل دور الإخصائي الاجتماعي في المدارس

    يتمثل الدور الرئيس للإخصائي الاجتماعي المدرسي في العمل على تحقيق أمرين:
    أولهما: تحقيق توافق الطالب مع واقع الحياة والبيئة المدرسية.
    ثانيهما: وضع البرامج التي من شأنها تنمية الطالب اجتماعياً وسلوكياً.
    ويتحقق توافق الطالب من خلال عدة أُسس، نذكر منها: استثمار طرق الخدمة الاجتماعية (فرد، جماعة، تنسيق) فيما يحقق تأهيل الطالب بما يمكنه من مواجهة معركة الحياة المعاصرة، وبما يهيئه لتوجيه قدراته وإمكاناته الشخصية والبيئية للحيلولة دون تردّيه في مهاوي التخلف الدراسي والاجتماعي.
    ويستدعي ذلك تطوير برامج الخدمة الاجتماعية المدرسية حتى يمكن تحقيق ما هو مطلوب منها، ويتمثل هذا في إمكانية توفير سبل الرعاية الاجتماعية التي يمكن من خلالها المساهمة في حل مشكلات التوافق وصعوبات التعلُّم والظروف البيئية التي تعوق مسيرة الطالب العلمية وتوفيه من التردي في العلل والأمراض الاجتماعية وإرشاده لما يمكنه من تحسين نمط وأسلوب الحياة العامة وبما يتوافق مع مستجدات الواقع المعاصر.
    مع الوضع في الاعتبار أن العلل والأمراض الاجتماعية تؤدي إلى صعوبة في التحصيل العلمي الواجب، وتؤثر في مسيرة التقدم الدراسي، وتحول دون التوافق الاجتماعي والتفاعل السوي مع علاقات التواصل الاجتماعي مع المكونات البيئية؛ مما يؤثر بالسلب في عوامل الصحة النفسية لدى الطالب وفي طرائق تحسين الأحوال الاجتماعية.
    ويتوجب حينئذ على الإخصائي الاجتماعي أن يدعم - من خلال برامجه الخدمية - قيم التوافق والمعايير الاجتماعية لدى الطالب، وذلك لما لها من أثر فعال في مواجهة احتياجات الطالب النفسية والاجتماعية والتربوية الأساسية.
    ومما يجدر ذكره أن المهام الأساسية للإخصائي الاجتماعي المدرسي تتمثل في:
    - المشاركة في العمل البرامجي لتنمية قدرات الطالب بما يعينه على الاستفادة من الإمكانات المتوافرة لدى الطالب والبيئة معاً.
    - تذليل أية صعوبات قد تعترض طريقه الأكاديمي والعلاقي.
    - التوجيه لجهات تقديم العون المادي لمن تتطلب حالته من الطلاب مثل هذا العون.
    - تقديم العون المعنوي الذي يعين الطالب على إمكانية الاستفادة من قدراته التي تمكنه من خدمة نفسه بنفسه، وذلك عن طريق التأثير في أفكاره واتجاهاته وقيمه، ودعم مفهومه لذاته حتى يكون مفهوماً إيجابياً (الوعي بالذات والسمو بها).
    - تقديم العون البيئي للتمكن من الاستفادة من الموارد البيئية المتاحة والممكنة والعمل على التعديل فيها لصالحه.
    وهذا يدعو القائمين على جهاز الخدمة الاجتماعية المدرسية إلى أن يقوموا بتحديد أسس ومبادئ وأخلاقيات ومواصفات لدور الإخصائي الاجتماعي المدرسي مع الوضع في الاعتبار أن دور الإخصائي الاجتماعي دور مهاري تطبيقي، ولم يكن دوراً روتينياً تقليدياً؛ فهو ينهض على مجموعة من القواعد المدروسة والمصمّمة على أسس علمية تستند إلى مهارة وخبرة مبنية على الاستعداد والرغبة في ممارسة المهنة التي يمكن صقلها بالتأهيل والتدريب.
    وهذا ما حدا بالمسؤولين عن قطاع التعليم أن يقوموا بتحويل معاهد الخدمة الاجتماعية سابقاً إلى كليات جامعية لها سياساتها التربوية واستراتيجياتها ومناهجها وبرامجها التنفيذية المخططة تخطيطاً علمياً راقياً؛ فهي ترمي لا لبذل جهود وأعمال استهلاكية، بل لها دلالتها ونتائجها الاقتصادية؛ مما يحيلها عاملاً مهماً من عوامل التنمية الاقتصادية والاجتماعية المهمة؛ حيث إنها تزيد من تدعيم الطاقة الفاعلة في المجتمع.
    وعلى الرغم من هذا الجهد الصادق المبذول في تأهيل الإخصائي الاجتماعي من خلال تطوير المؤسسات العلمية التي تُعنى بتأهيله الأكاديمي والتطبيقي - ولعله لا يوجد فجوة بينهما - فقد سبقتنا دول كثيرة حققت إنجازات كبيرة في هذا الميدان، المهم أننا قادمون للحاق بركب التقدم في هذا الميدان الخدمي، المهم أن نعرف طريقنا ونصحّح مسيرتنا أولاً بأول، وأن نسدّ الثغرات ونحدّد نقاط الانطلاق إلى تحقيق الأهداف المرسومة لهذا المجال الخدمي. ويأتي ذلك من خلال أمرين:
    - أن نقتنع بأهمية الخدمة الاجتماعية المدرسية.
    - والثاني: زيادة نسبة الإنفاق المخصصة لمجال الخدمة الاجتماعية، فلا سلامة لهذا المجال إلا بالاهتمام به، وزيادة عوامل النجاح فيه، والارتفاع بجودة هذا المجال الخدمي مما يطلبه الأفضلية والتفوق لعلاقته بمستويات التحصيل المدرسي والنجاح فيه؛ فالتفوق في مجال الخدمة الاجتماعية المدرسية لا يخلق نجاحاً مدرسياً ملحوظاً بنسبة عالية.
    وهذا يوضح بجلاء أهمية الإخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، وأهمية الدور الذي يضطلع به وفقاً لما ذكر من مهام، تبرز أولاها في المساهمة الفاعلة في صقل قدرات الطالب، وتوجيه استجاباته، وتهذيب دوافعه، وشحذ طاقاته، وتنظيم تفاعلاته، ودعم معاييره القيمة المرغوب فيها.. وغيرها من مهام ذات صلة بمكوّن الشخصية.
    ولذا فنحن نهيب بالإدارة المدرسية عدم التقليل من أهمية المهنية والتجاوز فيها، وألا يغرقوا الإخصائي الاجتماعي بأعمال إدارية تخرج عن نطاق الوظيفة، وتباعد بينها وبين إبداعات الدور وما ينتج عنه من سلوكيات؛ مما يدخله في صعوبات ومشكلات وتوترات تؤثر بالسلب في طبيعة المهنة وما يُحاط بها؛ مما يدفع البعض للعزوف عن الانتماء إليها أو الارتباط بها، وذلك لعدم الاستبصار بأهمية المهنة ومتطلباتها وأبعادها، والسعي الحثيث للتمييز بينها وبين مهامّ وواجبات الإشراف الفني والتربوي والإداري والإرشاد الطلابي؛ فلكلّ استراتيجيته والتأهل الأكاديمي له.
    ويتوجب علينا أن نرفع صيحة: أعيدوا للمهنة رونقها وهيبتها، كما يستشعر الإخصائي الاجتماعي بأهميته فيتحقق له الرضى الوظيفي، واستقامة المقصد، واستشراق المستقبل، والإخلاص في الأداء، والأخذ بالمبادرة التي تحقق الأمل وتدفع إلى المشاركة الفاعلة في بناء صرح النهضة المأمولة.
    Moon lover
    Moon lover
    o.O المؤسس O.o
    o.O المؤسس O.o


    انثى
    عدد المشاركات : 2714
    العمر : 36
    العمل : طالبه
    بلدى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Egypt110
    مزاجى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Pi-ca-21
    الوسام : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Kli8sqegxpq6uu8h787o

    بطاقة الشخصية
    كلماتى!:

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف Moon lover الإثنين أكتوبر 27, 2008 4:11 am

    دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب

    يتعامل الأخصائي الاجتماعي مع المختصين ومؤسسات المجتمع التعليمية والتدريبية والمهنية في تقديم خدمة التوجيه للطلاب من استدعاء المختصين إلى المدرسة أومن خلال الزيارات المخططة لهذه المؤسسات .



    الجوانب التي على الأخصائي الاجتماعي الإلمام بها :

    · أن يكون على علم بالمواد الأساسية المشتركة والمواد الأساسية الاختيارية والمواد الاختيارية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر من التعليم العام.

    · أن يكون على علم بمتطلبات اختيار المواد وأن التركيز على اختيار المواد العلمية سيتيح للطلاب فرصا ً أفضل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وسوق العمل ويدعم قدرات الطلاب المهنية بعد إتمام مرحلة التعليم العام .

    · أن يطلع ويلم بإجراءات التسجيل واستمارة رغبات الطالب بالصف الحادي عشر من التعليم العام.

    · أن يؤمن بقيمه الطالب واحترامه في اختيار المواد الأساسية التي يختارها ولا يجبره على اختيار المواد وإنما توعية الطالب وتوجيهه في ضوء قدراته واستعداداته وميوله.


    مهام الأخصائي الاجتماعي في هذا المجال :

    · توعية الطلاب بطبيعة المقررات التي سيدرسونها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر ومتطلباتها.

    · توعية الطلاب باختيار المقررات التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم وشروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي عند الاختيار.

    · توعية أولياء الأمور حول المشاركة الواعية مع أبنائهم في اختيار المقررات الدراسية.

    · دراسة ومناقشة رغبة الطالب في تغيير مقرراته الدراسية خلال الفترة المحددة للتغيير .

    · مساعدة الطلاب على التوافق العلمي مع المواد الدراسية التي اختاروها والتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور في معالجة الفشل الذي قد يواجه الطالب.

    · تشخيص حالات التأخر الدراسي لدى الطلاب بالتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور والمشاركة في وضع الخطة العلاجية لهم ومتابعتها.

    · إكساب الطلاب كأفراد ومجموعات المعارف والمهارات والاتجاهات الآتية :

    - تنمية الشعور بالذات ( القدرات والاستعدادات والرغبات )

    - الوعي بالفرص المتاحة ( التعليمية والمهنية )

    - تعلم كيفية الانتقال من صف لآخر .

    - مهارات اتخاذ القرار.

    · عقد جلسات ومقابلات فردية أو جماعية لتوجيه الطلاب مهنياً.

    · استخدام الأساليب العلاجية لمساعدة الطلاب على استبصار وتفهم أنفسهم وتصحيح اتجاهاتهم الدراسية والمهنية .

    · الاتصال بأسرة الطالب وتنسيق العمل معها وتوعيتها حول إتاحة الفرصة للطالب لاتخاذ القرار المناسب بالنسبة لاختيار مواده الدراسية.

    · توظيف جماعات الأنشطة المدرسية كالإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية في تقديم وتوضيح المعلومات والبيانات الخاصة بمجالات الدراسة والمهن .

    · تزويد الطالب بالمعلومات والخبرات المتعلقة بالتخصصات الدراسية في الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة .

    · تزويد الطالب بأحدث المعلومات المتعلقة بسوق العمل وعالم المهن .

    · إعداد خطة زيارات للمؤسسات الحكومية و الأهلية لطلاب هذه الصفوف للتعرف عن قرب إلى الواقع الميداني لممارسة هذه المهن .

    · إعداد خطة زيارات للجامعات و الكليات الحكومية و الأهلية لطلاب هذه الصفوف للتعرف على التخصصات و الخدمات و الإمكانيات المختلفة لها .

    · عقد اجتماعات مع أولياء الأمور ومساعدتهم في التخطيط لمستقبل أبنائهم في مجال الدراسة والعمل.

    · التعاون مع الهيئة التدريسية بالمدرسة في إدخال أنشطة مرتبطة بالتوجيه الأكاديمي كجزء من المقررات الدراسية

    · حصر مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التدريبية والمهنية في المجتمع المحلي وتوظيفها في خدمة التوجيه المهني

    · توعية الطلاب من خلال برامج وأنشطة توعوية لحثهم على طلب المشورة فيما يتعلق بتوجيههم وتوعيتهم دراسيا ومهنياً

    · حصر الطلاب الموهوبين والمتفوقين والعمل على وضع الخطط والبرامج اللازمة لرعايتهم.

    ويتعامل الأخصائي الاجتماعي مع الفئات التالية :

    * الخدمة الفردية ( داخل المدرسة ) * الخدمة الجماعية ( داخل المدرسة ) * الخدمة التنسيقية ( أولياء الأمور+ مؤسسات المجتمع)


    وسائل توعية الطلاب :


    *التوجيه الفردي والتوجيه الجماعي.
    *زيارات مخططة للمؤسسات التعليمية والمراكز التدريبية ومواقع العمل .
    *دعوة مختصين للالتقاء بالطلاب ( مؤسسات تعليمية وتدريبية ومهنية ) .
    *توظيف دور مجالس الآباء والأمهات .
    *المطويات والملصقات والدوريات والأفلام التثقيفية ذات الصلة .
    *يوم أو أسبوع المهنة داخل المدرسة .
    *الندوات والمحاضرات .
    *توظيف جماعات الأنشطة المدرسية .


    أهم العوامل التي تؤثر على اختيار المقررات الدراسية :

    القدرات والاستعدادات والاهتمامات والميول.
    وسائل الأعلام.
    الأصدقاء والزملاء.
    نظرة الطالب لمهنة المستقبل.
    تقدير الطالب لنفسه.
    التفضيلات المهنية.
    المدرسة .
    الأسرة.
    المعلومات المتوافرة والوعي التربوي لدى الطالب .
    كيف يساعد المختص والأب الطالب في اختيار مقرراته الدراسية ؟

    تذكر إنك مساعد وأن القرار الأخير والحر للطالب

    ولتكن مساعدتك له (الاخصائي الاجتماعي) على النحو التالي :

    *اظهر اهتمامك به .
    *كن يقظاً في مراعاة اختياره لمقرراته.
    *أيقظ وبلور اهتمامه في اختيار مهنته المستقبلية .
    *ساعده على فهم ذاته والتعرف على اتجاهاته وميوله ورغباته وسماته الشخصية والجسمية بوسائل مختلفة .
    *ساعده في تكوين صورة واقعية عن ذاته ومواجهة قصوره.
    *نمى لديه مهارات اتخاذ القرار وجعل القرار الأخير والحر للطالب.
    *ساعده في التعرف على الفرص التعليمية والتدريبية والمهنية بوسائل مختلفة متوافرة ونمى لديه *مهارات البحث عن المعلومات وتصنيفها .
    *ساعده على الموازنة بين قدراته وميوله واتجاهاته وسماته الشخصية وبين التخصص الذي يرغب في دراسته ومهنته المستقبلية التي يرغب فيها




    منقول من عدة مصادر ومراجع
    moony
    moony
    طائر مشارك
    طائر مشارك


    انثى
    عدد المشاركات : 167
    العمر : 35
    المزاج : عال العال

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف moony الإثنين أكتوبر 27, 2008 4:34 am

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 572-Thanskالله ينور عليكى
    avatar
    Tamatem
    مشرفة
    مشرفة


    انثى
    عدد المشاركات : 1461
    العمر : 30
    البلد : الاسكندرية
    العمل : ان شاء الله مهندسة
    المزاج : بموت في دبديب سلسبيل صحبتي
    بلدى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Libya110
    مزاجى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Pi-ca-36

    بطاقة الشخصية
    كلماتى!:

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف Tamatem الإثنين أكتوبر 27, 2008 9:37 am

    :459878:
    Moon lover
    Moon lover
    o.O المؤسس O.o
    o.O المؤسس O.o


    انثى
    عدد المشاركات : 2714
    العمر : 36
    العمل : طالبه
    بلدى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Egypt110
    مزاجى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Pi-ca-21
    الوسام : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Kli8sqegxpq6uu8h787o

    بطاقة الشخصية
    كلماتى!:

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف Moon lover الأربعاء أكتوبر 29, 2008 3:40 am

    شكرا ليكم يا بنات واتمنى ليكم الافاده
    ولو اى حد فيكم محتاج ابحاث انا مستعده دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 33664
    avatar
    Tamatem
    مشرفة
    مشرفة


    انثى
    عدد المشاركات : 1461
    العمر : 30
    البلد : الاسكندرية
    العمل : ان شاء الله مهندسة
    المزاج : بموت في دبديب سلسبيل صحبتي
    بلدى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Libya110
    مزاجى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Pi-ca-36

    بطاقة الشخصية
    كلماتى!:

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف Tamatem الأربعاء أكتوبر 29, 2008 5:07 am

    انتي كده بتضحي بنفسك يا بيبو
    احمد
    احمد
    طائر مشارك
    طائر مشارك


    ذكر
    عدد المشاركات : 72
    العمر : 37
    العمل : طالب فى قسم اجتماع
    بلدى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Libya110

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف احمد الأربعاء أكتوبر 29, 2008 9:13 am

    شكرا رباب
    بجد مجهود رائع ومفيد لكل طلبة الفرقه الثانيه بقسم اجتماع :بارك الله فيك:
    مريم
    مريم
    o.O أميرة المنتدىO.o
    o.O أميرة المنتدىO.o


    انثى
    عدد المشاركات : 2569
    العمر : 35

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف مريم الجمعة أكتوبر 31, 2008 1:19 am

    :مشكور:
    Moon lover
    Moon lover
    o.O المؤسس O.o
    o.O المؤسس O.o


    انثى
    عدد المشاركات : 2714
    العمر : 36
    العمل : طالبه
    بلدى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Egypt110
    مزاجى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Pi-ca-21
    الوسام : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Kli8sqegxpq6uu8h787o

    بطاقة الشخصية
    كلماتى!:

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف Moon lover الجمعة أكتوبر 31, 2008 2:08 am

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 226 شكرا لردكم يا جماعه
    ولتقديركم كمان
    انتي كده بتضحي بنفسك يا بيبو

    بالعكس يا طماطم
    انا سعيده لما احس انى ساعدت اى حد
    والشكر ايضا لاحمد ومريمدور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه 281
    roha
    roha
    طائر جديد
    طائر جديد


    انثى
    عدد المشاركات : 9
    العمر : 36
    العمل : الدردشة
    مزاجى : دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Pi-ca-26

    دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه Empty رد: دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسه

    مُساهمة من طرف roha السبت نوفمبر 01, 2008 12:05 am

    :برافو:
    بجد مش عارفة اقول حاجة
    اية يابت الشطارة دى
    برافو
    نرفع لكلى القبعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:37 pm