اعزائي رواد منتدى طيور الابداع مرحبا بكم ربما يكون هدا اول موظوع اكتبه على صفحات الانترنيت وربما لن يكون موظوعا متكاملا ولكن سيكون كرد على موظوع "النظرية الوظيفية" ولكن ردي لن يكون سوى بعض الاشارات الى مجموعة من النقط
لقد ذكرت الكاتبة الكريمة النضرية الوظيفية وقرنتها بالوضعية وهنا اجد ان هناك خلط بين الوظيفية والوضعية فالوضعية ظهرت مع اوغيست كونت ودعت الى استعمال مناهج العلوم الحقة في دراسة الظواهر الاجتماعية اما الوظيفية فانها لم تظهر بشكل كبير كنظرية الا مع اميل دوركايم منخلال كتابه "تقسيم العمل الاجتماعي" الدي تحدث فيه عن انماط تقسيم العمل ووظائف الافراد في كل واحد منها فهنالك نمط التقسيم الالي والدي يسود في المجتمعات البدائية والدي يتميز بالتشابه بين الافراد في انماط تفكيرهم بينما هنالك نمط التقسيم الوظيفي الدي يسوده التعقيد ووالوظائف المختلفة بين الافراد.كما اشارت العضوة الى ان التفكير في الوظيفية بدا معسبنسر تم الى كونت تم سان سيمون فهل سبنسر وكونت اسبق تحقيبيا من سان سيمون,تم كيف يمكن اعتبار الانتروبولوجي رادكليف رائدا من رواد علم الاجتماع. اليست الانتروبولوجيا مستقلة عن علم الاجتماع
لقد تم هنا التركيز على حتمية الظواهر او نسبيتها ودلك لتبرير ان دوركايم لم يكن على وفاق مع استاده كونت وبالمقابل تمة شبه اهمال للنسقية التي تشكل اساس الوظيفية .وفي الاخير اريد ان اشير الى ان هده الاشارات ليست الا لاغناء النقاش حول النظريات الاجتماعية وشكرا.
لقد ذكرت الكاتبة الكريمة النضرية الوظيفية وقرنتها بالوضعية وهنا اجد ان هناك خلط بين الوظيفية والوضعية فالوضعية ظهرت مع اوغيست كونت ودعت الى استعمال مناهج العلوم الحقة في دراسة الظواهر الاجتماعية اما الوظيفية فانها لم تظهر بشكل كبير كنظرية الا مع اميل دوركايم منخلال كتابه "تقسيم العمل الاجتماعي" الدي تحدث فيه عن انماط تقسيم العمل ووظائف الافراد في كل واحد منها فهنالك نمط التقسيم الالي والدي يسود في المجتمعات البدائية والدي يتميز بالتشابه بين الافراد في انماط تفكيرهم بينما هنالك نمط التقسيم الوظيفي الدي يسوده التعقيد ووالوظائف المختلفة بين الافراد.كما اشارت العضوة الى ان التفكير في الوظيفية بدا معسبنسر تم الى كونت تم سان سيمون فهل سبنسر وكونت اسبق تحقيبيا من سان سيمون,تم كيف يمكن اعتبار الانتروبولوجي رادكليف رائدا من رواد علم الاجتماع. اليست الانتروبولوجيا مستقلة عن علم الاجتماع
لقد تم هنا التركيز على حتمية الظواهر او نسبيتها ودلك لتبرير ان دوركايم لم يكن على وفاق مع استاده كونت وبالمقابل تمة شبه اهمال للنسقية التي تشكل اساس الوظيفية .وفي الاخير اريد ان اشير الى ان هده الاشارات ليست الا لاغناء النقاش حول النظريات الاجتماعية وشكرا.