علم الاجتماع التربوى :
هو احد فروع علم الإجتماع التى تهتم بدراسة التعليم وعلاقته بالمجتمع.
من خلال:-
1- التركيز على المؤسسات التى تقوم بهذا الامر" المدارس و الجامعات والمعاهد ......الخ"
2- يحاول ان يدرس العلاقه بين التعليم والمدارس المختلفه والمجتمع
مثال:- دور كايم فى دراسة علاقة التعليم بالمجتمع
3- حرص العلماء على دراسة علاقة التعليم بالمجتمع لعدة اسباب منها:
أ- يصعب عزل النظام التعليمى عن بقية النظم الموجوده بالمجتمع.
ب- طبيعة الأدوار المتعدده للنظام الاقليمى سواء النظام التعليمى داخل المؤسسات او غيرة
ج- لابد من ضرورة دراسه مشكلات التعليم والتعرف على اسبابها.
د- أهمية اجراء الدراسات المقارنه بين كل من المؤسسات الموجوده بالمجتمعات المتقدمه والمجتمعات الاخرى
هـ- أهمية دراسة التغيرات المحليه والعالميه وتأثيرها على التعليم.
و- أهمية الاستعانه بالنظريات والمناهج المستخدمه فى دراسه المشكلات فى النظام التعليمى.
* التحليل السوسيولوجى للنشأه الأولى فى المدرسة فى المجتمعات البشريه:-
ظهرت المدرسة مع ظهور الحضارات المختلفه مثل الفرعونيه والاسلاميه والهندوسيه ، وكانت تهدف الى اعداد كوادر بشريه مؤهله للتعامل مع المجتمع
وكانت تحرص هذه المؤسسات على التعليم الاساسى وهى:
1- التربيه الذهنيه
2- التربيه الوجدانيه : عن طريق غرس القيم الدينيه التى تساعد على تكوين الضمير والحسن الأخلاقى
3- التربيه البدنيه : من خلال تزويد الشخصيه ببعض القواعد الصحيه والبدنيه التى يمكن من خلالها الحفاظ على البدن.
4- التربيه اليديويه:تعليم الحرف التى تمكنه من القيام ببعض الاعمال التى تساعده على اشباع حاجاته الاساسيه
** من الوظائف الاساسيه للمدرسه على اساس انها اول مؤسسه تنشأ لتأهيل الانسان للتعامل مع البيئه والمجتمع:-
1- لابد من ان تقوم بتطوير قدرات الأفراد وتزويدهم بالمعرفه والمهارات اللازمه التى تجعلهم مؤهلين فى هذا المجتمع.
2- لابد من ان تقوم بدور اساسى فى التنشئه الاجتماعيه ويكون دور اساسى ومكمل لدور الاسرة.
3- تنمية قدرات الطلاب على عملية النقد الذاتى وثقافة الحوار وحرية الرأى والتعبير.
4- ضرورة ربط المقررات الدراسية بما يدور فى المجتمع، اى انها تكون نابعه مما يدور فى هذا المجتمع وثقافته.
يتبع فى الاجزاء القادمه بإذن الله
منقول
هو احد فروع علم الإجتماع التى تهتم بدراسة التعليم وعلاقته بالمجتمع.
من خلال:-
1- التركيز على المؤسسات التى تقوم بهذا الامر" المدارس و الجامعات والمعاهد ......الخ"
2- يحاول ان يدرس العلاقه بين التعليم والمدارس المختلفه والمجتمع
مثال:- دور كايم فى دراسة علاقة التعليم بالمجتمع
3- حرص العلماء على دراسة علاقة التعليم بالمجتمع لعدة اسباب منها:
أ- يصعب عزل النظام التعليمى عن بقية النظم الموجوده بالمجتمع.
ب- طبيعة الأدوار المتعدده للنظام الاقليمى سواء النظام التعليمى داخل المؤسسات او غيرة
ج- لابد من ضرورة دراسه مشكلات التعليم والتعرف على اسبابها.
د- أهمية اجراء الدراسات المقارنه بين كل من المؤسسات الموجوده بالمجتمعات المتقدمه والمجتمعات الاخرى
هـ- أهمية دراسة التغيرات المحليه والعالميه وتأثيرها على التعليم.
و- أهمية الاستعانه بالنظريات والمناهج المستخدمه فى دراسه المشكلات فى النظام التعليمى.
* التحليل السوسيولوجى للنشأه الأولى فى المدرسة فى المجتمعات البشريه:-
ظهرت المدرسة مع ظهور الحضارات المختلفه مثل الفرعونيه والاسلاميه والهندوسيه ، وكانت تهدف الى اعداد كوادر بشريه مؤهله للتعامل مع المجتمع
وكانت تحرص هذه المؤسسات على التعليم الاساسى وهى:
1- التربيه الذهنيه
2- التربيه الوجدانيه : عن طريق غرس القيم الدينيه التى تساعد على تكوين الضمير والحسن الأخلاقى
3- التربيه البدنيه : من خلال تزويد الشخصيه ببعض القواعد الصحيه والبدنيه التى يمكن من خلالها الحفاظ على البدن.
4- التربيه اليديويه:تعليم الحرف التى تمكنه من القيام ببعض الاعمال التى تساعده على اشباع حاجاته الاساسيه
** من الوظائف الاساسيه للمدرسه على اساس انها اول مؤسسه تنشأ لتأهيل الانسان للتعامل مع البيئه والمجتمع:-
1- لابد من ان تقوم بتطوير قدرات الأفراد وتزويدهم بالمعرفه والمهارات اللازمه التى تجعلهم مؤهلين فى هذا المجتمع.
2- لابد من ان تقوم بدور اساسى فى التنشئه الاجتماعيه ويكون دور اساسى ومكمل لدور الاسرة.
3- تنمية قدرات الطلاب على عملية النقد الذاتى وثقافة الحوار وحرية الرأى والتعبير.
4- ضرورة ربط المقررات الدراسية بما يدور فى المجتمع، اى انها تكون نابعه مما يدور فى هذا المجتمع وثقافته.
يتبع فى الاجزاء القادمه بإذن الله
منقول
عدل سابقا من قبل Rabab في الخميس نوفمبر 06, 2008 12:13 am عدل 1 مرات