منتديـــــات طيـــور الأبـــداع

تفسير سورة الناس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة الناس 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة الناس 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديـــــات طيـــور الأبـــداع

تفسير سورة الناس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة الناس 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة الناس 103798

منتديـــــات طيـــور الأبـــداع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سهم جديد من سهام الابداع


4 مشترك

    تفسير سورة الناس

    medhat ibrahim
    medhat ibrahim
    طائر مشارك
    طائر مشارك


    ذكر
    عدد المشاركات : 156
    العمر : 35
    العمل : شريك فى سيبر

    تفسير سورة الناس Empty تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف medhat ibrahim الجمعة نوفمبر 23, 2007 1:48 pm

    سورة النَّاس

    الاستعاذة من شر الشياطين



    بَين يَدَيْ السُّورَة



    * سورة النَّاس مكية، وهي ثاني المعوذتين، وفيها الاستجارة والاحتماء برب الأرباب من شر أعدى الأعداء، إِبليس وأعوانه من شياطين الإِنس والجن، الذين يغوون الناس بأنواع الوسوسة والإِغواء.



    * وقد ختم الكتاب العزيز بالمعوذتين وبدأ بالفاتحة، ليجمع بين حسن البدء، وحسن الختم، وذلك غاية الحسن والجمال، لأن العبد يستعين بالله ويلتجئ إِليه، من بداية الأمر إِلى نهايته.





    الاستعاذة من شر الشياطين



    {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ(1)مَلِكِ النَّاسِ(2)إِلَهِ النَّاسِ(3)مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ(4)الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ(5)مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ(6) }



    {قُلْ أَعُوذُ} أي قل يا محمد أعتصم وألتجئ وأستجير {بِرَبِّ النَّاسِ} أي بخالق الناس ومربيهم ومدبر شئونهم، الذي أحياهم وأوجدهم من العدم، وأنعم عليهم بأنواع النعم قال المفسرون: إِنما خصَّ الناس بالذكر - وإِن كان جلت عظمته رب جميع الخلائق - تشريفاً وتكريماً لهم، من حيث إِنه تعالى سخَّر لهم ما في الكون، وأمدهم بالعقل والعلم، وأسجد لهم ملائكة قدسه، فهم أفضل المخلوقات على الإِطلاق {مَلِكِ النَّاسِ} أي مالك جميع الخلق حاكمين ومحكومين، ملكاً تاماً شاملاً كاملاً، يحكمهم، ويضبط أعمالهم، ويدبّر شؤونهم، فيعز ويذل، ويغني ويُفقر {إِلَهِ النَّاسِ} أي معبودهم الذي لا ربَّ لهم سواه. قال القرطبي: وإِنما قال {مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ} لأن في الناس ملوكاً فذكر أنه ملكهم، وفي الناس من يعبد غيره فذكر إنه إِلههم ومعبودهم، وأنه الذي يجب إن يستعاذ به ويُلجأ إِليه، دون الملوك والعظماء، وترتيب السورة بهذا الشكل في منتهى الإِبداع، وذلك لأن الإِنسان أولاً يعرف أن له رباً، لما يشاهده من أنواع التربية {رَبِّ النَّاسِ} ثم إِذا تأمل عرف أن هذا الرب متصرفٌ في خلقه، غني عن خلقه فهو الملك لهم {مَلِكِ النَّاسِ} ثم إِذا زاد تأمله عرف أنه يستحق أن يُعبد، لأنه لا عبادة إِلا للغني عن كل ما سواه، المفتقر إِليه كل ما عداه {إِلَهِ النَّاسِ} وإِنما كرر لفظ الناس ثلاثاً ولم يكتف بالضمير، لإِظهار شرفهم وتعظيمهم والاعتناء بشأنهم، كما حسن التكرار في قول الشاعر:

    لا أرى الموتَ يسبقُ الموتَ شيء نغَّص الموتُ ذا الغِنَى والفقيرا

    قال ابن كثير: هذه ثلاث صفات من صفات الرب عز وجل "الربوبية" و "الملك" و "الإِلهية" فهو ربُّ كل شيء ومليكه وإِلهه، وجميع الأشياء مخلوقة ومملوكة له، فأُمر المستعيذَ أن يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات {مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ} أي من شر الشيطان الذي يلقي حديث السوء في النفس، ويوسوس للإِنسان ليغريه بالعصيان { الْخَنَّاسِ} الذي يخنس أي يختفي ويتأخر إِذا ذكر العبد ربه، فإِذا غفل عن الله عاد فوسوس له وفي الحديث "إِن الشيطان واضع خطمه - أنفه - على قلب ابن آدم، فإِذا ذكر الله خنس، وإِذا نسي الله التقم قلبه فوسوس" {الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ} أي الذي يلقي لشدّة خبثه في قلوب البشر صنوف الوساوس والأوهام. قال القرطبي: ووسوستُه هو الدعاء لطاعته بكلام خفي يصل مفهومه إلى القلب من غير سماع صوت {مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} {مِنْ} بيانية أي هذا الذي يوسوس في صدور الناس، هو من شياطين الجِن والإِنس كقوله تعالى: {شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا} فالآية استعاذة من شر الإِنس والجن جميعاً، ولا شك أن شياطين الإِنس، أشدُّ فتكاً وخطراً من شياطين الجن، فإِن شيطان الجن يخنس بالاستعاذة، وشيطان الإِنس يُزين له الفواحش ويغريه بالمنكرات، ولا يثنيه عن عزمه شيء، والمعصوم من عصمه الله.

    منقول
    مريم
    مريم
    o.O أميرة المنتدىO.o
    o.O أميرة المنتدىO.o


    انثى
    عدد المشاركات : 2569
    العمر : 35

    تفسير سورة الناس Empty رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف مريم السبت نوفمبر 24, 2007 1:06 am

    جزاك الله خيرا مدحت
    شكرا على التفسير
    medhat ibrahim
    medhat ibrahim
    طائر مشارك
    طائر مشارك


    ذكر
    عدد المشاركات : 156
    العمر : 35
    العمل : شريك فى سيبر

    تفسير سورة الناس Empty رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف medhat ibrahim الأحد ديسمبر 09, 2007 5:27 am

    ربنا يخليكى يا مريم شكرا على مرورك
    moony
    moony
    طائر مشارك
    طائر مشارك


    انثى
    عدد المشاركات : 167
    العمر : 35
    المزاج : عال العال

    تفسير سورة الناس Empty رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف moony الإثنين ديسمبر 10, 2007 12:08 am

    تفسير سورة الناس Fdc327ba09
    راااااائع مدحت
    medhat ibrahim
    medhat ibrahim
    طائر مشارك
    طائر مشارك


    ذكر
    عدد المشاركات : 156
    العمر : 35
    العمل : شريك فى سيبر

    تفسير سورة الناس Empty رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف medhat ibrahim الثلاثاء يناير 22, 2008 7:03 am

    شكرا مونى على ردك
    أسير الحب
    أسير الحب
    طائر مشارك
    طائر مشارك


    ذكر
    عدد المشاركات : 232
    العمر : 29
    البلد : المملكه العربيه السعوديه,مدينة الطائف,k.s.a
    العمل : طالب
    المزاج : رايق
    بلدى : تفسير سورة الناس Saudi210
    مزاجى : تفسير سورة الناس Pi-ca-16

    بطاقة الشخصية
    كلماتى!:

    تفسير سورة الناس Empty رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف أسير الحب الثلاثاء يناير 06, 2009 6:05 am

    شكرا شكرا شكرا الله يوفقك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:18 pm